منتديات روعة العرب

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخطار التدخين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sea Pearl
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

عدد المساهمات : 626
نقاط : 899
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 22
الموقع : سوريا الحبيبة

مُساهمةموضوع: اخطار التدخين   الأربعاء يوليو 13, 2011 11:54 am

الى كل مدخن .....شاهد بعينك !







الحياة أثمن من أن تحرقها بسيجارة وتذكر
قوله تعالى {...ولا تقتلوا أنفسكم...} [النساء 29]



أخي الكريم أدعوك معي للتعرف على مكونات ما تسمم به بدنك وجسدك وحياتك من خلال هذا التصميم التوضيحي

مكونات السمّ الذي يتناوله المدخنين


بنزين
مبيدات حشريه
سم فئران
اسيتون
بلاستيكيات
أول أكسيد الكربون
الكادميوم: يستخدم لإعادة شحن البطاريه
نيكوتين: مادة تؤدي للإدمان
الأمونيا: منظف الأرضيات و الحمامات
الأسيتيلين: غاز عديم اللون يستخدم في الحمام
ميثانول: وقود الصواريخ
الميثان: غاز المستنقعات و المناجم
نترات البنزين: زيت سام
زرنيخ: سم
الميثيلامين: غازمتفجر ملتهب
ميثانول: وقود الصواريخ
وبقايا قنابل الحرب العالميه الثانيه!!!


تصنع السيجاره من نبتة التبغ وليس لها إسم عربي في المعاجم لان مهدها الأصلي في أمريكا وهي تعريب لكلمه Tobacco وهو جنس نباتات مخدره من فصيلة الباذنجيات, وهو عباره عن عشبه يبلغ إرتفاعها نحو متر والجزء السام منها العشبه كلها ما عدا بذورها الناضجه وتكفي عدة نقاط من عصير العشبه الغضه لقتل إنسان بكامل صحته .


والطيور والعصافير بحكم فطرتها وغريزتها النقيه الطيبه التي خلقها الله بها لا تقترب من نبتة التبغ , وتطير بعيداً عنها وكأنها بقدرة الله تعرف أضرار هذه النبته , كذلك النحل لا ينزل على هذا النبات , ولا يأكل من أزهاره , والبهائم أيضاً لا تتقوت بهذا النبات , والمدخن هو إنسان قد فضله الله على كافة مخلوقاته بالعقل ليميز بين الخبيث والطيب , ويمارس التدخين.




هذا هو ورق التبغ


طبعا لا يغسل ويظل به طعم المبيدات والايدي القذره
وهكذا يجفف


قال تعالى:


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (سوره البقرة،172)


وقال عليه الصلاة والسلام
{ لن تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسأل عن أربعه عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيم أبلاه وعن علمه ما عمل به , وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه}





برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين


إذا أحصينا عدد مرضى الإيدز و مدمنو المخدرات و المشروبات الكحولية ، ضحايا حوادث السيارات وعمليات الانتحار فسنجد أن عدد أولئك الذين يؤدى التدخين إلى وفاتهم يفوق ما سبق .


الخطوة الأولى :


قرر فورا أنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين


تشير العديد من الدراسات أن أهم السمات التي لابد أن تتوافر فى الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين ، إيمانه العميق بمقدرته على الإقلاع عن التدخين.


هل يمكنك بالفعل الإقلاع عن التدخين ؟ إذا لم تؤمن بذلك فسوف تقابل وقتا أصعب فى محاولتك الإقلاع عن التدخين ، لابد من وجود ايمان راسخ لديك بأنه بامكانك الاقلاع عن التدخين اذا ما أردت ذلك.


ان مجرد الايمان الراسخ أن بإمكانك الاقلاع عن التدخين يعد خطوه هامة ،فايمانك سوف ييعينك على تحمل المشاق التى ستواجهها بعد ذلك ، وستنعكس قوة ارادتك فى خطوات وسبل اقلاعك عن التدخين.


اذا لم توجد هناك نيه صادقة فى الاقلاع عن التدخين فستساءل : " وما المانع فى تدخين سيجارة ؟انها مجرد سيجارة حتى أتخلص من هذا الصداع؟اننى لا أستطيع الاقلاع عن التدخين ، وهذا حال الكثيرين ولست وحدى من يدخن؟، أما اذا ما تواجدت العزيمة الصادقة فستقول : أن ذلك الصداع نتيجة محاولتى الاقلاع عن السيجارة ولابد أن أتحمل تلك الأعراض التى سرعان ما ستزول بعد عدة أيام، فصحتى أهم عندى من تلك السيجارة "


إن الإرادة يمكن أن تغير طريقة رؤيتك لما تراه حولك ، فاذا كان لديك إيمان قوى فبإمكانك تصحيح بعض الأفكار لديك، فبغير تلك الارادة ما أستطاع توماس اديسون اكتشاف المصباح الكهربائى، فبدون الارادة ما أستطاع أديسون استكمال أبحاثه ، فلقد قام باختبار العديد من المواد حتى توصل أخيرا الى إضاءة المصباح ،لابد من ايمانك اليقين أنه بامكانك التدخين حتى لو تطلب الأمر آلاف المحاولات.


لذا لابد من الاستعداد الذهنى ، فجزء هام من الاقلاع عن التدخين هو معرفتك ماذا تجنى وماذا تفقد عن الاقلاع عن التدخين ، ويمكنك أن تقوم بكتابة قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الإقلاع.


الخطوة الثانية : قم بوضع "خطة للإقلاع عن التدخين"


ان النجاح فى الحياه يتم من خلال التخطيط ، وبنفس المبدأ يمكن للغير مدخن أن يقلع عن التدخين ، لابد من عمل خطة تتبعها يوميا.


يجدر بك أن تقوم بصياغة خطة اقلاعك عن التدخين على الورق مع مراعاة ما يلى :-


1-لا تبدأ برنامج الإقلاع عن التدخين حتى تكون مستعدا.


2-حدد اليوم الذي ستبدأ به الإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم أقل عرضة للتوتر والمؤثرات التي تسبب الأرق ولا تحاول أن تقلع عن التدخين بوقت به ضغوط عصبية بالعمل أو بالمنزل، يفضل أن يكون الإقلاع عن التدخين عن طريق تخفيف عدد السجائر التى يتناولها الفرد فى اليوم.وحاول عدا الإقلاع فى أيام كرأس السنة أو عيد ميلادك.اختر يوم عادى فى السنة ،فذلك يجعل القرار لا يبدو لحظيا.


3- قم بكتابة قائمة بالأنشطة التي تفضل ممارستها بعد إقلاعك عن التدخين المشى الطويل، قضاء أجازة نتيجة توفير أموال السجائر، تعد تلك الخطوة هامة حيث يحلم المدخن بمستقبل جديد بعيدا عن التدخين.


4-قم بكتابة الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر بها، وستفاجأ عندما تجد أنك قمت بجعل السجائر جزءا من أنشطتك اليومية.


5- قم بكتابة خمس الى عشرة أنشطة ستقوم بعملها بدلا من التدخين ، فعند شعورك بالرغبة فى التدخين يمكنك شرب كوبا من الماء ، المشي بدلا من التدخين ، كتابة خطاب ، ترتيب المستندات الخاصة بك ، الاتصال بصديقك ، قراءة كتاب……لتشغل عقلك ببديل للسجائر يكون صحي ومفيد.


6- قم بكتابة ثلاث أسماء لأشخاص تعتقد أنهم سيقومون بدعمك مجهودك فى الإقلاع عن التدخين ، قم بالاتصال بهم وأطلب مساعدتهم بوجود دعم إيجابي منهم وأن يقوموا كل يوم بالاتصال بك،وأن تقوم أنت أيضا بالاتصال بهم عند حاجتك إلى ذلك.


7-قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل.


8- فكر فيما ستوفر من المال ،قم بكتابة قائمة من الهدايا التي ستحضرها لنفسك بعد الإقلاع من التدخين ،فعلى سبيل المثال بعد نهاية اليوم الأول ، بعد نهاية الأسبوع الأول …وهكذا، إن تلك الهدايا التي تكافأ بها نفسك هى نتيجة توفيرك للأموال التي كانت تنفق على السجائر.


9-حدد موعدا لزيارة طبيبك.


الخطوة الثالثة : أبــدأ


لا يمكن الانتصار فى معركة إلا بعد الدخول بها، أبدأ فى كتابة خطتك للإقلاع عن التدخين . ربما يكون من الصعب البدء فى الإقلاع عن التدخين ولكن بمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.


الخطوة الرابعة : استعد ذهنيا


الحقيقة انك لست فقط تدمن نيكوتين السجائر ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك ، وضعها بين أصابع يديك ، رائحة دخان السجائر ……الخ ،فكل ما سبق تعتبر مثيرات تتطلب احتياجات نفسية وفيزيقية وعاطفية.


عليك أن تحدد ما الذي يدفعك إلى إشعال السيجارة ، وما الذي تشعر به عند إشعالها؟، فهل تشعرك السيجارة بالسعادة أم أنها تثير أشجانك أم أنها تجعلك متيقظ ومنتعش …حاول أن تجيب على ما سبق، وكما يقول سقراط "أعرف نفسك"


الخطوة الخامسة : أطلب الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء


الخطوة السادسة: استشر طبيبك


أظهرت الأبحاث معدلات عالية لنجاح المدخنين الذين يقلعون عن السجائر عند مساعدة الطبيب لهم، فسوف يمدك طبيبك بحقائق مادية بشأن تأثير السجائر ، يمكن أن يمدك ببدائل النيكوتين مثل اللبان واللصاقات.


الخطوة السابعة : إن عقل الإنسان جهاز قوى ، ويمكن أن يستخدم لأغراض إيجابية أو سلبية ، فالإنسان يعمل فى الحياة ما يمليه عليه عقله.


الخطوة الثامنة : أعرف مثيرات التدخين


الأشخاص : هناك أشخاص تضطر أن تدخن معهم ،وهناك آخرين يدفعونك و يشجعونك أن تدخن .


الأماكن : مثل المطاعم …


الأحداث: تحت ضغوط العمل ، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته …..كل ذلك يحفزك للتدخين لتهدئتك .


الخطوة التاسعة : ممارسة الرياضة


تعد ممارسة الرياضة طريقة ممتازة من أجل تقليل حدة التوتر، إن ممارسة الرياضة لها دورا هاما فى مساعدة على الإقلاع عن التدخين ، وقد أظهرت الأبحاث أن معدلات النجاح فى الإقلاع عن التدخين للذين يواظبون على آداء الرياضة ، فكلما زاد معدل النشاط المبذول أدى ذلك إلى نجاح برنامج الإقلاع عن التدخين.


الإقلاع عن التدخين يؤدى إلي زيادة التوتر وبالتالي فالرياضة تعد طريقة ممتازة لتقليل حدة التوتر.


الخطوة العاشرة : شارك من يريدون الإقلاع مثلك


تزداد فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين كلما اشتركت مع غيرك فى برنامج الإقلاع لوجود مشاركة وجدانية بين المدخنين فى محاولتهم ترك السيجارة ، لذا فهم يعانون نفس مشاعر الحرمان ، بل والقيام بتوقيع عقود مع كل منهما من أجل الالتزام به وتقديم العون للآخرين فى محاولتهم للإقلاع عن التدخين.


الخطوة الحادية عشرة : لا تضعف وتتوقف عن استكمال المحاولة


يجب أن تدرك جيدا أن الإقلاع عن السيجارة عملية قد تطول ،كما أنها تتطلب محاولات عديدة قبل أن تتمكن فى النهاية من ترك السيجارة ، وإذا كانت النية متوفرة للتخلص من السيجارة فسوف تقلع عن التدخين بعد ثلاث أو أربع محاولات ، فبعد المحاولة الأولى أو الثانية ستجد أن عدد السجائر التي كنت تدخنها كل يوم قد قل بالفعل .





أضرار التدخين على المدى القصير


ضيق الأوردة وبالتالى إعاقة تدفق الدم مما يسبب بدوره ارتفاع الضغط
انخفاض بدرجة حرارة الجسم.
النهجان و ضيق التنفس .
يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين الموجود فى الدم.
زيادة كمية البول.
يقلل من القابلية للنشاط
شعور بمذاق ورائحة كئيبة.
زيادة كمية الحامض التى يتم فرزها بالمعدة.
اصفرار لون كلا من الشفاة و الاصابع وكذلك الاسنان.


أضرار التدخين على المدى البعيد


*بالنسبة للبشرة: يعجل بجفاف البشرة و ظهور التجاعيد بالبشرة ، يقلل التدخين من مناعة الجسم عند الاصابه بسرطان البشرة.
*سقوط الشعر: أجريت دراسة بالمعهد البريطاني الطبي وأظهرت أن سقوط شعر المدخنين يفوق أولئك الذين لا يدخنون ، كما أن التدخين يعجل بظهور شعر المشيب،ولأن التدخين يقلل جهاز المناعة وبالتالي سقوط الشعر.
*المخ …عند استنشاق هواء السيجارة يدخل إلى الجسم مادة النيكوتين وهى مادة مخدرة إلى حد كبير يدمنها الجسم وعند دول تلك المادة رئتي الإنسان يمتصها الدم وتدخل بدورها إلى القلب و المخ ويظهر تأثيرها على المخ حيث تظهر تغيرات بالمزاج والتركيز و يقظة المدخن .
*يسبب التدخين ظهور المياه البيضاء بالعين بمعنى ظهور سحابة على عدسة العين ،وهى أحد الأسباب الرئيسية المتسببة فى العمى ، وكلما زاد معدل شرب المدن للسجائر كلما زادت احتمالات أصابته بالمياه البيضاء على العين. تأثر حاسة السمع بالتدخين ، فدخان السيجارة يسبب ضيق الأوعية الدموية المتجهة إلي طبلة الأذن، مما يسبب أن يخسر المدخن حاسة السمع أكثر من غير المدخن.
*الفم : يتسبب التدخين فى ظهور تجاعيد حول الفم و فوق الشفاه، ولكن الأكثر ضررا من ذلك نشأه العديد من أنواع السرطان لكلا من خلايا الفم والشفاه والحلق. كما يتسبب التدخين فى تغيير لون الأسنان ويقلل من فعالية حاسة التذوق وكذلك حاسة الشم..
*الحلق : يتسبب التدخين فى التعرض لمخاطر الأورام الخبيثة الخاصة بالحلق والتي تتطلب فى بعض الحالات ضرورة الاستئصال الجراحي للأحبال الصوتية وزراعة أحبال صوتية صناعية ، مع التدريب من خلال جلسات على طرق بديلة للتحدث مع الآخرين.
*أمراض القلب : يقلل التدخين من نسبة الأكسجين اللازم لعضلة القلب ، كما يؤدى الى زيادة فى سرعة نبض القلب ، مما يتطلب زيادة نسبة الأكسجين لذا نلاحظ أن المدخنين يشكون من أمراض الصدر و التنفس، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية.
*الرئتين :يؤدى التدخين إلى الإصابة بالالتهاب الشعبي المزمن ( تكوين صديد وبلغم على الرئة وكحة متكررة )
*المعدة: أظهرت الدراسات أن للتدخين تأثير ضار على جميع أجزاء الجهاز الهضمي.
*أمراض سرطانية أخرى :يتسبب التدخين أيضا فى ظهور خلايا سرطانية فى جميع أجزاء الجسم كالكلية والثدى و المخ والمثانة والغدة الدرقية وكذلك مرض ابيضاض الدم وتضم الغدد الليمفاوية ،و البنكرياس.


*تتزايد احتمالات التعرض لمرض العجز الجنسى عند الرجال بزيادة معدل تدخين السجائر.
يتسبب التدخين فى وجود اضطرابات فى الحمل ، فالسيدة المدخنة تكون أكثر عرضة لإجهاض الحمل وعدم استقرار الجنين داخل الرحم.





التدخين من وجهة نظر إسلامية



عرف المسلمون التدخين عن طريق الأوربيون وأصبح مقياسا للتحضر بحيث أصبح التدخين قاعدة والشخص الذى لا يدخن هو الاستثناء كما انه موضع سخرية وازدراء للآخرين ، وأصبح تقديم السجائر للضيوف من أولى مظاهر كرم الضيافة.


حكم التدخين فى الإسلام


التدخين حرام ، وذلك يبدو واضحا فى حديث الرسول –صلى الله غليه وسلم ( من أكل ثوما أو بصلا فليتجنبنا و ليتجنب مسجدنا ،ويبقى بمنزله ، ان الملائكة تتأذى بما يتأذى به البشر)


(البخاري و مسلم من جابر و صحابة آخرين )


لا يوجد شك بان الفطرة السليمة تؤكد أن الرائحة المنبعثة من فم المدخن أسوأ من رائحة البصل، لذا فالمدخن بين خيارين أما يؤذى المصليين والملائكة برائحة فمه أو تفوته صلاه الجماعة.


كما أن التدخين يفسد الصيام ، والمدخن يعانى كثيرا فى صيامه نتيجة صيامه ،وأول ما يفعله حين يفطر اشعال سيجارته ، مما يؤدى أن يحجم المدخن عن الصيام و بالكاد يتحمل صيام شهر رمضان .


والتدخين يسبب كثير من الأمراض لجسم الإنسان من جراء دخان السجائر ، لذا فقد حرمه الإسلام لأنه يضر بصحة الإنسان ، يقول تعالى :


(لاتقتلوا انفسكم إن الله كان بكم رحيماً)


( النساء 4-29 )


*لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة" ( البقرة : 2- 195 )


ويقول سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم – " لا تقوم الساعة حتى يسأل كلا منكم عن خمس : حياته فيما أفناها ، شبابه …فيما أبلاه ، ثروته كيف أنفقها ، كيف اكتسبها ………..".


كما أن السيجارة تجعل المدخن عبدا لها بدلا من أن يكون عبدا لله


يسبب دخان السيجارة نزلات رئوية وأمراض كالسل و حساسية الصدر ليس فقط للمدخن ولكن أيضا للأشخاص المجاورين له الذين يستنشقون دخان السيجارة ، فالدخان يمثل ضرر مباشرا للآخرين ، لذا يقول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه :"من يؤمن بالله و اليوم الآخر ……..لا يؤذ جاره" رواه البخارى.


يعد المدخن جليس سوء، والحديث الشريف :


"مثل الجليس الصالح والجليس السوء كتاجر العطر ونافخ الكير ، فتاجر العطر إما أن يعطيك ريحا طيبا واما أن تشترى منه عطرا واما أن تكتسب منه ريحا طيبة، أما نافخ الكير ،فاما أن تكتسب منه ريحا خبيثة واما أن يرق ملابسك " رواه البخارى ومسلم


· مما لاشك فيه أن المدخن يضيع الكثير من أمواله بدون طائل وسوف يسأله اله عز وجل عن ماله فيما أنفقه ،والمال هو مال الله فمن يجرؤ على أضاعته فى عدم طاعته؟ ويقول الله عز وجل فى كتابه العزيز:


( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قيماً )


( ولا تبذر تبذيراً . إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )


والتدخين من الخبائث : فرائحته و مذاقه ….تضر بجسم الإنسان، ويقول عز وجل فى كتابه العزيز:


( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبت ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم )


المدخن يستنشق الدخان وكذلك حال أهل النار فهم يأكلون النباتات الشوكيه


( ليس لهم طعام إلا من ضريع . لايسمن و لا يغنى من جوع )


الغاشية ،الآية 6-7


يعتبر المدخن قدوة سيئة لأطفاله ومهما تعددت نصائحه لأطفاله بعدم التدخين الأ أن تدخينه أمام الأطفال لها مفعول أقوى ، والمشكلة الكبرى تكمن عندما يكون المدخن شخصية عامة ،ذات علم ففى هذه الحالة يكون موضع قدوة ،ويقلده الآخرون مما يزيد من ميزان سيئاته.


علاج التدخين


القليل من المدخنين من يستطيع أن يتوقف عن إشعال السجائر ، السبب فى ذلك يرجع إلى الآتي :


*الطبيعة الادمانية للمواد السامة التي توجد بالسجائر.


*عدم الاقتناع الكلى للمدخنين بأن التدخين حــرام


* لا توجد لديهم اراده قوية للتخلص من السيجارة.


واليك بعض الاقتراحات لتساعدك على وقف التدخين


1- التوكل على الله مع يقين عميق بعدم الرجوع الى التدخين ، عملا بقول اله سبحانه وتعالى:


( فإذا عزمت فتوكل على الله )


آل عمران – الآية159


2- وقف فورا عن التدخين فذلك أفضل من مدخل التوقف التدريجى فاذا كنت تثق بارادتك وقوتك التى منحها لك الخالق عزوجل ، يقول عز وجل فى تحريم الكحوليات :


( فهل أنتم منتهون )


المائدة ، الآية 91


1- تجنب اصطحاب المدخنين .


2- تغيير النظام الغذائي والامتناع عن المشروبات والأطعمة التى تثير الشهية للتدخن مثل البهارات والشاى واللحم والقهوة ، و تناول الخضراوات والفواكه.


3- طرد وساوس الشيطان للانسان بأنه ضعيف لا يقوى على ترك السجائر


( إنما ذلكم الشيطن يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )









- التدخين عند الحوامل:
كشفت دراسة حديثة أن التدخين لدي الحوامل يعمل علي عدم شعور الجنين بالراحة، والتسبب في أمراض، وتشوهات عقب الولادة، وزيادة معدلات الضغط النفسي، والعصبي التي يتعرض لها، وقد كشفت الدراسة عن وجود علاقة تناسبية بين التدخين لدي الحوامل، وصحة الجنين.
وأوضحت الدراسة أن زيادة معدلات التدخين لدي الحوامل يقابلها ارتفاع في معدلات إصابة الجنين بالعديد من المشاكل السلوكية، بالإضافة إلي الاضطراب وعدم التركيز، أوالانتباه، والسلوكيات العدائية، والاحتمال الكبير لإدمان المخدرات في مراحل المراهقة، بالإضافة إلي أنه سيصبح أكثر تقبلا للأعمال الإجرامية والعدائية عند الكبر.
- السبب الخفي وراء تأثيرات التدخين علي الحوامل:
يعزي المتخصصون في مجال الطب النفسي، وطب النساء والتوليد زيادة تأثيرات التبغ خلال فترة الحمل، أو بعد الولادة إلي مادة النيكوتين، حيث يرتبط التدخين بنشاط وإنزيمات (المونوأمين) الأمر الذي يؤدي إلي تثبيط وإضعاف عمل الناقلات العصبية بالمخ، مما يسفر عن تطوير الاضطرابات السلوكية عند المدخنين.
- التدخين قبل الحمل:
كما وجد تأثير مشابه في الأعراض التي قد يؤدي إليها التدخين، في الفترة التي تسبق الحمل، أو الولادة لا تقل كثيرا عن أعراض التدخين المتواصل عند الحوامل.
- أبناء المدخنات وغير المدخنات:
وقد تمكن أطباء فرنسيون من مقارنة المؤشرات الحيوية في الدم لنشاط (المونوأمين أوكسيديز) عند النساء الحوامل، وغير الحوامل، وفي دم الحبل السري لأجنتهم، كما قاموا بقياس معدلات الشعور بالراحة خلال الثماني والأربعين ساعة الأولي من حياتهم، وقد وجدوا أن نشاط المونوأمين أوكسيديز منخفض لدي الأمهات المدخنات وأطفالهن، كما لاحظ الأطباء وجود عدم شعور بالراحة لأجنة الحوامل المدخنات عن نظائرهم من غير المدخنات.
- التدخين ووزن الجنين:
وقال Ivan Berlin أحد الأطباء المشاركين في البحث: "لقد اكتشفنا العديد من التأثيرات العكسية للتدخين عند الحوامل، منها علي سبيل المثال لا الحصر، خفض وزن الجنين مما يجعله عرضة أكثر للإصابة بالعديد من الأمراض".
ودعا Ivan Berlin الحوامل المدخنات للتوقف نهائيا عند التدخين؛ تجنبا للأضرار التي من المؤكد أنها ستصيب مولودها عقب الولادة، أوأثناء مرحلتي الطفولة، والمراهقة والسبب سيجارة.
كما وجد باحثون آخرون أن الأطفال المولودين لأمهات مدخنات ينقص وزنهم عند الولادة بمعدل ربع كيلوجرام، مقارنة بالأطفال المولودين من أمهات غير مدخنات، وتزداد نسبة نقص الوزن عند هؤلاء الأطفال بزيادة عدد مرات التدخين.
وقد يظن البعض أن ولادة أطفال وزنهم ناقص عن الطبيعي يعني أن ولادتهم سوف تكون ميسرة، إلا أن هذا غير صحيح، لأن نقص الوزن هنا سببه انكماش الأوعية الدموية الذي سبّبه التدخين للجنين طوال فترة الحمل، مما أدى إلى نقص التروية الدموية، وما تحمله من الأغذية، والأكسجين الضروريين للنمو الطبيعي للطفل، لذلك فإن هذا الطفل يكون معرضًا لمصاعب جمّة بعد الولادة، تلك المصاعب التي قد تضطر الأطباء لإبقاء الطفل في غرفة العناية المركزة.
- عادة التدخين لدي أطفال المدخنات:
وقد أثبتت دراسة سابقة أيضا أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يدخن أثناء فترة الحمل أو شاهدوا أمهاتهم يدخن سيصبحون مدخنين مبكرا في مرحلة الطفولة، أومدخنين فعليين في مرحلة المراهقة، كما حذرت الدراسة من اختلاط الحوامل أوقربهن من المدخنين، أوالمدخنات لأنهن سيصبحن حينها مدخنات سلبيات.
- تدخين الآباء:
وأكدت الدراسة علي تأثير تدخين الآباء علي صحة الحوامل وأطفالهن، وإن كانت مخاطره أقل من تدخين الأمهات
- تدخين الحوامل يعود على الأطفال بالأوهام و الهلوسة:
كما أظهرت دراسة بريطانية حديثة شملت مجموعة من الأطفال في الثانية عشرة من العمر، أن الذين ولدوا لأمهات كنّ يدخن خلال فترة الحمل، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأوهام والهلوسة عن غيرهم بحوالي 20%، وبحسب الدراسة فإن هذه النسبة تقفز إلى 84% إذا دخنت الأم الحامل عشرين سيجارة، أوأكثر في اليوم.
- تأثير التدخين علي نمو مخ الجنين:
حذر الباحثون من أن يتعرض الجنين في الرحم لتأثير التبغ لأن ذلك قد يؤثر على تطور دماغه، ولكنهم قالوا: إن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذه المسألة.
- التدخين يسبب بعض التشوهات الخلقية عند الطفل المولود:
أكدت عدد من الدراسات والأبحاث الطبية علي وجود علاقة بين تدخين المرأة الحامل، وزيادة نسبة التشوهات الخلقية عند أطفالهن، ومن هذه التشوهات: الشفة المشقوقة، سقف الفم المشقوق وبعض المشكلات التركيبية للعين، والأذن، والجهاز الهضمي، والحبل الشوكي للجهاز العصبي المركزي.
كما ربطت أبحاث أخرى بين تدخين الحامل وظهور بعض المشكلات الصحية للطفل حتى في سنوات متأخرة بعد ولادته مثل مشكلات الجهاز التنفسي كالربو.
- التدخين وعلاقته بسبب الوفاة المفاجئة للطفل:
تعتبر حالة الوفاة المفاجئة للطفل بعد الولادة هي حالة يموت فيها الطفل، وهو في الأشهر الأولى بعد الولادة، دون وجود مرض مسبق يفسر حدوث الوفاة، وقد وجد الباحثون زيادة نسبة هذه الحالة عند الأطفال المولودين لأمهات مدخنات، أو تعرضن طوال فترة حملهن للتدخين السلبي، ولا يشترط أن يكون التدخين قد حصل أثناء الحمل، بل وجد الباحثون أيضًا أن تعرُّض الطفل بعد الولادة للتدخين السلبي، قد يؤدي إلى هذه الحالة، لذلك ينصح بأن تتم رعاية الطفل بعد الولادة في مكان لا يتم فيه تدخين السجائر.
- تأثير التدخين على صحة المرأة الحامل:
لا تقتصر مخاطر التدخين أثناء الحمل على الجنين، بل أيضا تتأثر الأم الحامل هي أيضا، وذلك من خلال الأتي:
1- يزيد التدخين من نسبة التهابات الجهاز التنفسي الجرثومية.
2- يزيد التدخين من نسبة التهابات الجهاز البولي الجرثومية.
3- يزيد التدخين من نسبة اعتلالات تخثر الدم.
4- يزيد التدخين من نسبة حدوث الحمل في غير وضعه الطبيعي، مما يهدد بحياة الأم.
5- يزيد التدخين من نسبة حدوث النزيف أثناء الحمل.
6- يزيد التدخين من شدة القيء أثناء الحمل مما يستدعي ترقيد المرأة الحامل في المستشفى



التدخين السلبي

يقول الله تعالى : (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن)[لقمان: آية 14]. وفي حديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

لا يعقل أن يوجد في هذا العالم إنسان يضر والديه وزوجته وأولاده ويساهم في إصابتهم بأمراض لا حصر لها، إلا أن ما يسببه المدخن من أمراض على ذويه و أهله، ومن يعيش معه يؤدي إلى وضع حقيقة أثبتها عدد من الأبحاث العلمية؛ وهي أن هذا الشخص قد ساهم وبشكل مباشر على إلحاق الأذى بمن يعيشون حوله، ويتنفسون يومياً السموم التي يبثها في وجوههم، تلك الحقيقة التي تجعل هذا المدخن مسؤولاً أمام الله أولا ، ثم أمام القانون عن أذيته المستمرة لأهله وزملائه، تلك المسؤولية التي جعلت إحدى المحاكم الأمريكية بنيويورك أن تخير سيدة بين العيش مع ابنها أو التوقف عن تدخين 20 سيجارة يومياً، دأبت تلك السيدة على تدخينها. وفي موضوعنا هذا نتناول أهم الأمراض التي تصيب المتعرضين للأبخرة المتصاعدة من أفواه المدخنين.

يطلق مصطلح "التدخين السلبي" أو "التدخين الغير إرادي" passive, involuntary or second hand smoking. على الناس الذين لا يدخنون، ولكن يتعرضون وبشكل يومي للغازات والمواد المنبعثة من تدخين السجائر من زملائهم في العمل، أو تعرض الأسرة عندما يكون أحد أفرادها يدخن، أو في الأماكن العامة مثل وسائل النقل العامة وغيرها.

يحتوي تمباك السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائه على شكل غازات ومواد معظمها سام ومضر بصحة الجسم، و لا توجد كل هذه المواد في الدخان الذي يستنشقه المدخن فحسب؛ بل وفي الدخان المنبعث منه أثناء الزفير، والذي يجد طريقه إلى المجاري التنفسية لعشرات الناس الذين يجلسون أو يعيشون معه، كما تبقى هذه الغازات لفترة متطايرة في فناء الغرفة، بحيث تؤثر في صحة الجسم حتى في غياب المدخن. ومن أهم هذه المواد السامة: النيكوتين، البنزين ، أول أكسيد الكربون ، الأمونيا ، السيانيد وأكثر من 60 مادة سرطانية (أي تسبب السرطان).

تأثير التدخين على المدخن السلبي.
إن الأعراض والعلامات الأولى التي يشعر بها الإنسان الغير مدخن عند تعرضه للأبخرة المتصاعدة من المدخنين؛ هي: حرقان العين، والسعال، والغثيان، والدوار، وأحيانا حرقان بالحلق.

أما تأثيرات التدخين السلبي على الجسم في حالة تعرض الإنسان لاستنشاق الدخان لفترات طويلة فهي:

1- التدخين السلبي يسبب الربو.
يفيد بحث علمي حديث بأن شركاء المدخنين وجلساءهم يكونون معرضين بنحو خمسة أضعاف المعدل الاعتيادي للإصابة بالربو، بفعل مضار التدخين السلبي، وتوضح الدراسة أن أولئك المعرضين لآثار التدخين في مواقع العمل بسبب زملائهم المدخنين هم أكثر عرضة بمعدل الضعف للمشاكل الصحية في الجهاز التنفسي.

2- التدخين السلبي وعلاقته بضيق التنفس الليلي.
كشفت دراسة عالمية جديدة أن التدخين السلبي أصبح مشكلة عالمية خصوصا في أماكن العمل.

وتشير الدراسة الأخيرة إلى أن التدخين السلبي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

فقد قام باحثون بدارسة تأثيرات التدخين السلبي على 8000 شخص بالغ من 13 بلداً أوروبياً؛ بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندة، والولايات المتحدة، ووجد الباحثون أن للتدخين السلبي علاقة بضيق التنفس الليلي، وضيق التنفس الذي يتبع القيام بأي نشاط جسدي، وزيادة في تأثر الشعب الهوائية.

3- دراسة تربط بين التدخين السلبي وأمراض القلب.
خلصت دراسة نشرها باحثون في اليونان إلى أن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخنون، أو ما يعرف بالتدخين السلبي يزيد بصورة كبيرة من احتمالات الإصابة بأمراض القلب. واقترحت الدراسة التي نشرت في مجلة متخصصة -تصدرها الجمعية الطبية البريطانية- حظر التدخين في أماكن العمل كأفضل وسيلة لحماية العاملين غير المدخنين من الإصابة بنوبات قلبية بسبب الدخان الذي ينفثه زملاؤهم المدخنون. وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمتاعب حادة في القلب إذا تعرضوا بشكل عابر أو منتظم للدخان الذي ينفثه زملاؤهم المدخنون.


4- التدخين السلبي يضر بالإنجاب.
أشار بحث جديد إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يضر بقدرة المرأة على الإنجاب وكشفت الدراسة، التي أجرتها جامعة "بريستول" على ثمانية آلاف وخمسمئة من الأزواج الذين تعرضوا للتدخين السلبي أثناء العمل، أن 14% من النساء أصبحن أقل قدرة على الحمل، وإذا كان الزوج يدخن أكثر من عشرين سيجارة في اليوم؛ فإن نسبة تأخر الحمل ترتفع إلى 34%.

وتعتبر الدراسة التي نشرت في مجلة الإخصاب والعقم، "فيرتِليتي أند ستيريليتي"، من الدراسات الأوليات التي تشير إلى أن التدخين السلبي يمكن أن يؤثر في قدرة النساء على الحمل.

5- التدخين السلبي يضعف ذكاء الأطفال.
وجد باحثون في المركز الطبي التابع لمستشفى سينسيناتي للأطفال في ولاية أوهايو الأميركية, أن الأطفال المعرضين لدخان السجائر -حتى ولو لكميات قليلة- يعانون من انخفاض القدرات الذهنية والإدراكية. وأشار هؤلاء في الدراسة - التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف طفل في الولايات المتحدة ونشرتها مجلة "نيوساينتست" العلمية- إلى أن لهذه الاكتشافات مضامين صحية مهمة في مجتمعنا؛ لأن ملايين الأطفال يتعرضون لدخان التبغ في البيئة.

6- التدخين السلبي يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن.
حذرت دراسة أمريكية نشرت حديثاً من أن تدخين الحوامل أو تعرضهن لدخان السجائر يزيد خطر إصابة أطفالهن بالتهابات الأذن. وقال الباحثون: إن الأثر المشترك للتدخين السلبي وتعرض الأطفال لدخان السجائر وهم داخل الرحم يعرضهم لخطر أعلى للإصابة بالتهابات أذن متكررة.

ووجد العلماء بعد دراسة أحد عشر ألف طفل تحت سن الثانية عشرة أن التدخين السلبي وحده لا يزيد خطر إصابات الأذن عند الأطفال, ولكن تعرضهم للدخان وهم في الرحم -وذلك عن طريق تدخين أمهاتهم أثناء فترة الحمل- يعرضهم للإصابة بالتهاب الأذن لمرة واحدة على الأقل في حياتهم مقارنة مع الأطفال الذين لم يتعرضوا للدخان أبداً.
وأظهرت الدراسة أيضاً أن الأطفال الذين تعرضوا للتدخين -سواء أثناء وجودهم في أرحام أمهاتهم أو في منازلهم- عن طريق التدخين السلبي تعرضوا لالتهابات متكررة في الأذن بنسبة 44%.

7- المدخن يضر زملاءه في العمل.
يقول باحثون: إن الموظفين غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان سجائر زملائهم ينقطعون عن العمل لأسباب صحية أكثر من أقرانهم في أماكن العمل التي يحظر فيها التدخين.

وقد تدفع هذه الدراسة إلى تزايد المطالبة بتشديد الرقابة على التدخين داخل أماكن العمل.

وشملت الدراسة التي نشرتها مجلة "الأوبئة والصحة العامة" عدداً كبيراً من رجال الشرطة في هونج كونج لم يعرف خمسة آلاف منهم التدخين طوال حياتهم. وتوصلت إلى أن غير المدخنين الذين تعرضوا لدخان سجائر زملائهم لأكثر من سنة حصلوا على إجازات مرضية تقدر بضعفي ما حصل عليه أقرانهم المدخنون .

ويحتاج المبتلون بدخان غيرهم علاجاً لأمراض الجهاز التنفسي يتجاوز بكثير ما يحتاجه أمثالهم من العاملين في أماكن عمل يمنع فيها التدخين.

احترس... من التدخين واضراره الخطيرة على صحة الانسان

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخطار التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روعة العرب :: القسم العام :: العلوم والصحة-
انتقل الى: